Text Size

بولس يازجي، اسحق محفوض، ميشيل كيّال ويوحنا ابراهيم


بطريركية صربيا
بطريركية صربيا
بعد الأعمال التبشيرية للقديسيين كيريلوس وميثوذيوس. الذي كون و نظم الكنيسة في صربيا هو القديس سابا (القرن الثالث عشر).

القديس سابا كان أمير وترك البلاط وذهب إلى جبل آثوس وأصبح راهباً، وأسس هناك دير خيلاندرية وبعد ذلك ارتسم رئيس أساقفة صربيا. من هذا المنصب الجديد عمل على تكوين النظام الداخلي لكنيسة صربيا والتربية والتعليم وتطوير العلاقات التي تربط كنيسته بالكنائس الأخرى. وفي عام 1879 أصبحت كنيسة صربيا مستقلة عن كنيسة القسطنطينية .

وفي عام 1920 أرتقت إلى بطريركية. وأصبح البطريرك ديميتروس أول بطريرك من (1920-1930) وخلفه فيما بعد البطريرك برنابا (1930-1937) وبعده جاء البطريرك جبرائيل من (1937-1950) ثم البطريرك فيكنديوس (1950-1958) ليتولى البطريرك جرمانوس من (1958-1990) ليخلفه البطريرك بولس من أول ديسمبر 1990 حتى يومنا هذا.

بطريركية صربيا تشمل اليوم 44 أسقف وعدد كبير من الأديرة يعود جزء كبير منها إلى القرن الثالث عشر والرابع عشر المتميز بالشكل المعماري الجميل والأيقونات المرسومة على الجدران . عدد رعيتها نحو 15 مليون.

صاحب الغبطة ايريناوس، بطريرك صربياالبطريرك الحالي: صاحب الغبطة ايريناوس

في الثالث من تشرين الأول 2010، تمت خدمة التنصيب الرسمية لبطريرك صربيا إيريناوس، في بيتش (كوسوفو)، في المقر البطريركي الصربيّ. وسبقتها خدمة التنصيب غير الرسمية في الرابع والعشرين من شهر كانون الثاني 2010، في كنيسة رئيس الملائكة ميخائيل في بلغراد. فقد قرر المجمع المقدس للكنيسة الصربية الأرثوذكسية،  أن تقام خدمة التنصيب الرسمية في المقر البطريركي في بيتش، حيث تتم التحضيرات لاستقبال المدعوين من صربيا وخارجها. العرش البطريركي الرخامي لكنيسة الرسل القديسين، في المقر البطريركي في بيتش، لم يستطاع ترميمه، لذا سيوضع مكانه عرش بطريركي، مهدى إلى الكنيسة الصربية من قبل رئيسة دير أورميليا في اليونان، نيقوديمي، وراهبات الدير. كان البطريرك إيريناوس، قبل انتخابه، أسقفاً على مدينة نيس لثلاثة عقود خلت، وأعلن فور تنصيبه بطريركاً أن "كوسوفو هي أورشليم الصربية".

بحث جوجل في كل الموقع

الوصول السريع لأقسام الموقع

حركة زوار الموقع