Text Size

بولس يازجي، اسحق محفوض، ميشيل كيّال ويوحنا ابراهيم


القديس كيرلس واخيه ميثوديوس المعادلين للرسلولد القديس كيرلس (اسمه العلماني قسطنطين) عام 827م أما القديس ميثوديوس فلا يُعلم متى ولد ولكنهم من تسالونيكي، والدهم اسمه ليون أما والدتهم يُعتقد انها من السلاف، ولهذا فهم يتكلمون اكثر من لغة من صغرهم، وهذا ما ساعدهم على ترجمة الكتاب المقدس، بل ابتكرا الأحرف ليبشرا القبائل السلافية. درسا في القسطنطينية وكان القديس كيرلس يجيد اللغة العربية والعبرية، وكانت اول مهام هي مناقشة موضوع الثالوث الأقدس مع علماء الدين العرب لتحسين العلاقات مع الخلافة العباسي.

في عام 860م وفي زمن الإمبراطور ميخائيل الثالث، طلب منهم القديس فوتيوس المعترف بطريرك القسطنطينية ليبشر في خاجان وعند عودت كيرلس تم تعينه أستاذا للفلسفة في الجامعة.

القديس كيرلس واخيه ميثوديوس المعادلين للرسلفي عام 862م بدأ الأخوة بالتبشير بعدما دعا الامير راستيسلاف، وبعد التبشير لمدة أربعة أعوام انشب على اثر تبشير بلغاريا خلافاً بين القسطنطينية وروما إذ قامت الثانية بعد أن كانت القسطنطينية بالتبشير في بلغاريا بإرسال مبشرين من الكنيسة الرومية محاولةً منها لضم بلغاريا إلى نفوذ الكرسي الباباوي. معطياً البابا الحق للمبشرين أن يبشروا بعقيدة "الانبثاق من الآب والابن". وللعودة أكثر لهذا الموضوع راجع الموضوع التالي: فوتيوس بطريركاً مسكونياً.

لكنهم تابعا التبشير حتى أن توفي القديس ميثوديوس عام 6 نيسان 885م أما القديس كيرلس فقد رقد على رجاء القيامة في روما 4 شباط عام 869م.

بشفاعة القديس كيرلس واخيه ميثوديوس المعادلين للرسل وبشفاعات جميع القديسين أيها الرب يسوع المسيح إلهنا ارحمنا وخلصنا. آمين

تعيد الكنيسة للقديسين كيرلس وميثوديوس في 11 آيار.

تم الترجمة بتصرف عن اورثوذكس ويكي

راجع قسم تاريخ الكنيسة لمعلومات أكثر

بحث جوجل في كل الموقع

الوصول السريع لأقسام الموقع

حركة زوار الموقع