Text Size

بولس يازجي، اسحق محفوض، ميشيل كيّال ويوحنا ابراهيم


القديس أليكسي الروسي ميتروبوليت موسكو و سائر روسيا عاش ابينا الجليل في القديسين ألكسي ( الكسيوس الروسي) في الفتره الممتده بين ( 1378- 1354 ) و كان ميتروبوليتأ لموسكو و سائر روسيا و ترأس الحكومة الروسية حينما كان ديمتري دونكيوس لا يزال قاصرأ ، تعيد له الكنيسة في 12 شباط.

القديس أليكسي الروسي ميتروبوليت موسكو و سائر روسياالكسيوس الذي كان اسمه بالولاده اليتريوس ابن ڤيودور (تيودور) باكونت ينتمي الى عائلة ارستقراطية هاجرت الى موسكو من تشرنيكوڤ حيث استقروا في موسكو واسسوا عائلة كبيرة.
كشف الرب لالكسي مصيره باكرا'' ففي عمر الثانية عشرة كان اليتريوس ذاهبأ في رحلة صيد ، وإذ غلبه النعاس نام و إذ بصوت يناديه و يقول له '' الكسي لماذا تتعب عبثا''؟ ستكون يومأ صيادأ لناس".

بدا حياة الرهبانية في دير الظهور الإلهي في موسكو سنة 1313 و أمّا نساك هذا الدير آنذاك، الشيخ ايرونيتيوس والقديس ستيڤان (14 يوليو) شقيق القديس سرجيوس رادونيز فقد كانوا هم آبائه الروحيين بالإضافة إلى رفاقه.

حوالي سنة 1333 انتقل الى مقر اقامة ال متروبوليت ثيوغنوستيس الذي سمع عن السيرة الفاضلة و الحياة الروحية للقديس الكسيس حيث طلب منه استلام إدارة المحاكم الروحية فشغل هذا المنصب مدة اثنتي عشر عاما.

في سنة 1340 عين الكسيس مساعدأ الميتروبوليت في ڤلاديمير و بعد اثنتي عشر عاما أصبح أسقفأ عليها.

وبناء'' على رغبة سمعان الروسي (سمعان الفخور) عين الكسيس انذاك مستشارا'' لايڤان الثاني واندرو وبعد زيارة القسطنطينية تم اختياره ليصبح اسقف كييف و سائر روسيا في العام 1354.

في الوقت الذي كان ديمتري دونسكوي وڤلاديمير بولد يافعين كان الكسيوس المعلم الروحي لهما والوصي عليهما في الوقت نفسه وقد وقف إلى جانب ديمتري دونسكوي في كفاحه ضد تيڤر ونيجني نوغڤورد لانه أراد تعليق الخدم الالهية في الكنائس والاديرة حيث انتهاء النزاع السياسي.

في سنة 1360 اسس الكسيوس أديرة شودوف واندرونيكوڤ والكسييڤسكي. وقد حاول قبل وفاته بوقت قصير اقناع سرجيوس رادونيز ليصبح خليفة له.

عاش القديس الكسيس حتى سن الثامنة والسبعين بعد ان امضئ 24 عاما في كرسي الأسقفية.

تنيح في 12 شباط عام 1378 وتم دفنه حسب وصيته في دير كليدوڤ

اكتشفت رفاته بعد ذلك بطريقة عجائبية بعد خمسين عاما من تنيح هذا الزعيم الديني العظيم ليبدأ بعد ذلك التعييد لهذه القامة الروحية .

ألف القديس اليكسي العديد من المواعظ و الرسائل، اعلنت الكنيسة الأورثوذكسية قداسته سنة 1448 واعتبرته الكنيسة انذاك واحدا'' من آباء الكنيسة الأورثوذكسية الروسية.

كرمت رفاته في دير كليدوڤ الذي اسسه والذي تم اغلاقه من قبل الشيوعيين سنة 1918 ودمر بعد ذلك في سنة 1929 و أمّا رفاته فهي اليوم في كاتدرائية الظهور الإلهي.

يحتفل بعيد القديس الكسي ايضا في 20 ايار(يوم اكتشاف رفاته) وفي 5 تشرين الاول (عيد سائر القديسين الإكليريكيين في الكنيسة الروسية).

الترجمة عن أورثوذكس ويكي

بحث جوجل في كل الموقع

الوصول السريع لأقسام الموقع

حركة زوار الموقع