Text Size

بولس يازجي، اسحق محفوض، ميشيل كيّال ويوحنا ابراهيم


القديس الرسول أكيلاالقديسة الرسولة بريسكيلاولد القديس اكيلا في البنطس في آسيا الصغرى (تركيا)، وكان يهوديا. كان يقيم مع امرأته بريسكلا في روما، الا ان الامبراطور كلوديوس اصدر امرا بطرد اليهود من مدينة روما، فذهب اكيلا وزوجته الى مدينة كورنثوس حيث التقيا بالرسول بولس حوالى عام52م. آمن اكيلا وامراته بالمسيح على يد بولس، فتبعاه. وكان اكيلا يعمل في صناعة الخيام، فاقام الرسول بولس عنده (اعمال الرسل  18 : 1-3).

القديسة بريسكيلا   بعد ان مكث الرسول بولس في كورنثوس مدة سنتين سافر الى افسس مع بريسكلا واكيلا "واما بولس فلبث ايضا اياما كثيرة ثم ودع الاخوة وسافر في البحر الى سورية ومعه بريسكلا واكيلا بعدما حلق رأسه في كنخريا. لانه كان عليه نذر. فاقبل الى افسس وتركهما هناك" (اعمال الرسل 18: 18-19). في افسس بدأ اكيلا وزوجته يخدمان هناك ويبشران بكلمة الله فجذبا الفيلسوف ابلوس الاسكندري الى الايمان بالرب يسوع "ثم اقبل الى افسس يهودي اسمه ابلوس، اسكندري الجنس، رجل فصيح مقتدر في الكتب... فلما سمعه اكيلا وبريسكلا اخذاه اليهما وشرحا له طريق الرب باكثر تدقيق" (اعمال الرسل 18: 24-26).

كابد بريسكلا واكيلا الاخطار من اجل البشارة بالانجيل كما يشهد الرسول بولس هو عنهما في رسالته الى اهل رومية: "سلموا على بريسكلا واكيلا العاملين معي في المسيح يسوع، اللذين وضعا عنقيهما من اجل حياتي، اللذين لست انا وحدي اشكرهما بل ايضا جميع كنائس الامم" (رومية 16: 3-4).

لا نعرف متى ولا اين ولا كيف رقدا بالرب. تعيّد لهما الكنيسة في 13 شباط. وللثقديس أكيلا في 14 تموز.


القديسون أكيلا و بريسكيلا و مرتيانوس و أبلوس الاسكندريطروبارية باللحن الثالث
أيها الرسولان القديسان أكيلا وبرسكيلا، تشفعْا إلى الإله الرحيم أن ينعم بغفران الزلاَّت لنفوسنا.

قنداق باللحن الثاني
لنمدح بالتسابيح كما يليق، مرتنيانوس الدائم الوقار، بما أنه ناسكٌ لحسن العبادة مختَبرٌ، ومجاهدٌ بالنية مكرَّمٌ، ومستوطنٌ في البرّية ثابت العزم، لأنه قد توطأ الحية دائساً.

بحث جوجل في كل الموقع

الوصول السريع لأقسام الموقع

حركة زوار الموقع