Text Size

بولس يازجي، اسحق محفوض، ميشيل كيّال ويوحنا ابراهيم


تيطس الرسول أسقف كريتتعيّد كنيستنا في الخامس والعشرين من آب لقديس من اوائل المسيحيين من أصل غير يهودي   الذين آمنوا على يد بولس الرسول. كان تيطس يونانيا اي من الامم، والامم هو الاسم الذي اطلقه اليهود على كل من لم يكن يهوديا، لهذا سمي بولس رسول الامم. اصبح  تيطس من اصدقاء بولس المقربين ورفيقه في بعض رحلاته التبشيرية واحد مساعديه في العمل الكرازي. نعرف عنه من رسائل الرسول بولس فقد ورد اسمه ثماني مرات في الرسالة الثانية الى اهل كورنثوس، وفي الرسالة إلى أهل غلاطية،  وكتب اليه الرسول بولس رسالة وهي المعروفة "برسالة تيطس" يصفه فيها ب" الابن الصريح حسب الإيمان المشترك..." (تيطس 1: 4).

نعلم من الرسالة الثانية إلى أهل كورنثوس ان الرسول بولس أرسله  مع اخ آخر لم يُذكر اسمه إلى هذه المدينة. وكانت مهمته معالجة الفساد الاخلاقي  هناك. نجح نجاحا باهرا في مهمته: "...افتخارنا ايضا لدى تيطس صار صادقا. واحشاؤه هي نحوكم، متذكرا طاعة جميعكم ..." (2 كورنثوس 7: 14-15).

تيطس الرسول أسقف كريتبعد اطلاق سراح الرسول بولس من سجنه في رومية، قام برحلات  تبشرية ورافقه تيطس في احداها الى جزيرة كريت، وتركه هناك لخدمة كنيستها "من اجل هذا تركتك في كريت لكي تكمل ترتيب الامور الناقصة وتقيم في كل مدينة شيوخا كما اوصيتك" (تيطس 1: 5). الشيخ في العهد الجديد كلمة تدل على الكاهن او المشرف على الرعية الذي يهتم بأمورها عندما يتركها الرسول. الرسول يبشر ويؤسس الكنيسة والشيخ يرعاها.

في الرسالة الى تيطس يوصيه اولا ان "يتكلم بما يليق بالتعليم الصحيح" (2 :1). ثم يعطيه ارشادات عن  تصرّف كل فئات االرعية: المسنون والعجائز والنساء الحدثات والشباب "مقدِّما نفسك في كل شيء قدوة للأعمال الحسنة ومقدِّما في التعليم نقاوة ووقارا وإخلاصا" (2: 7-8).

كان تيطس من اعز اصدقاء الرسول بولس الموثوق بهم، اختاره ليكون مندوبا عنه في عدد من الكنائس. لم يكن تيطس مجرد انسان طيب صالح فقط، بل رجل على درجة عالية من المقدرة والكفاءة وحسن التصرف، بارع في التعامل مع الناس وتدبير الامور.

طروبارية بالحن الثالث (يصادف في نفس اليوم عيد استرجاع جسد القديس برثلماوس الرسول)
أيها الرسولان القديسان برثلماوس وتيطس، تشفعا إل الإله الرحيم، أن ينعم بغفران ازلات لنفوسنا.

قنداق باللحن الثاني
لقد ظهرت لبولس نجياً، أيها الرسول تيطس الدائم الذكر، ومعه سبقت فأخبرتنا بكلمة الإيمان، يا مساراً منتخباً للنعمة الإلهية، فلذلك نهتف إليك أن لا تزال متشفاً بغير فتورٍ من أجل جميعنا.

بحث جوجل في كل الموقع

للأعلى
للأسفل

الوصول السريع لأقسام الموقع

حركة زوار الموقع