Text Size

بولس يازجي، اسحق محفوض، ميشيل كيّال ويوحنا ابراهيم


من أنشأ هذه البدعة؟

جوزيف سميثأنشأ هذه البدعة جوزيف سميث الذي ولد في 23 من ديسمبر 1805م، بمدينة شارون بمقاطعة وندسور التابعة لولاية فيرمونت بالولايات المتحدة وقد ادعى النبوة و قام بترجمة كتاب المورمون إلى الانكليزية و نشره العام 1830 وفي نيسان 1830 تأسست رسمياً هرطقة المرمون تحت اسم "كنيسة يسوع المسيح لقديسي الأيام الأخيرة" (1)

نبذة تاريخية عن نشأة هذه البدعة:

عندما بلغ جوزيف سميث الخامسة عشرة من عمره زعم أنه شاهد نوراً تمثّل في شخصين هما: الآب و الابن ويقول المورمون "نعم، تكلم يوسف سميث مع الله وابنه وجهاً لوجه كأنبياء الأيام القديمة،" (2)

بل و وصلت الهرطقة إلى أن جعل المورمون لله "لحماً و دما" في كتابهم المقدس (3)

الرؤية الأولى لجوزيف سميثونصحاه بعدم الانضمام إلى الفرق المعروفة آنذاك كالمنهجيين (الميثوديست) والمشيخيين والمعمدانيين (المتجددين" قريباً الرد على هذا الهرطقة"). وبعد انقطاع هذه الرؤية لفترة، زعم أنه في 21 سبتمر 1823م رأى ملاكاً اسمه موروني (يذكرن بمحمد) وأبلغه أنه مكلف بمهمة أعد له، وقام بترجمة كتابهم "سنتكلم عن الكتاب في هذه الدراسة " عام 1830م، وأعلن في العام نفسه، تأسيس كنيسة يسوع المسيح لقديسي اليوم الآخر. ثم رحل وأتباعه عام 1831م إلى مدينة كيرتلاند بولاية أوهايو وجعلها مقر كنيسته. وظلت المدينة مركزاً للحركة لمدة ثمانية أعوام تلت، ووضع نظم الجماعة، وعقائد الطائفة، وأقام معبداً للطائفة أكمله عام 1836م.

ورغم أن هذه الفترة شهدت عملاً تنصيرياً واسعاً في المنطقة، وانضمام أعداد كبيرة إلى هذه الحركة فقد صاحب ذلك نشوء خلافات بين أعضاء الجماعة، واضطرابات بينهم وبين المذاهب الأخرى. وفي عام 1838م، رحل سميث ومعه بعض أتباعه إلى ميسوري، وانضم إليه أتباع الحركة في تلك الولاية، لكن نشأت اضطرابات هناك أيضاً.أبعد المورمون، وهرب حوالي 5,000 منهم إلى إلينوي. وفي ربيع 1839م تمكن سميث من الهرب وانضم إلى أتباعه في إلينوي. وفي ولاية "إلينوي" أسس المورمون مدينة "نوفو" التي أصبحت أكبر مدن الولاية. وقد أدى نمو المدينة السريع والدور الذي أصبح يؤديه المورمونيون إلى الشك فيهم ومعاداتهم. وقد أنشأت جماعة صحفية لمحاربة سميث الذي رشح نفسه لرئاسة الولايات المتحدة "كل ما فعله ليصبح رئيس فكرة ذكية منه ". ولكن الصحيفة دُمِّرت، واتهم سميث بذلك، وقبض عليه هو وأخوه هايرم وبعض القادة وأودعوا السجن. وفي 27 يونيو 1844م، هاجمت جماعة من معارضيهم السجن وأطلقت النار على سميث وأخيه فأردتهما قتيلين.

أصبح برايهام يونج بعد مقتل سميث، رئيساً للحركة وطارد الناس المورمون، ومن ثم قاد يونج أتباع الحركة ورحل بهم عام 1847م إلى جبال الروكي، وأقاموا في وادي سولت ليك الكبير، ونمت أعداد المورمون في المنطقة، واستطاعوا أن يقيموا حكومة مدنية عام 1849م، وتقدموا بطلب إلى الكونجرس للانضمام إلى الاتحاد الأمريكي تحت اسم ولاية الصحراء، ولكن الكونجرس وضع حدوداً لما عرف بولاية يوتا عام 1850م، وعين يونج حاكماً لها.

ولكن الاضطرابات بين المورمون وخصومهم بدأت مرة ثانية، وأشيعت أنباء في واشنطن أن المورمون قد تمردوا، فانبعثت روح العداء لهم، مما حدا بالرئيس جيمس بوكانان إلى عزل يونج وإحلال حاكم غير مورموني محله، وإرسال جنود إلى يوتا عام 1857م، وقد سميت الاضطرابات التي تبعت ذلك بحرب يوتا أو حرب المورمون. وانتهى الصراع في 1858م حينما قبل يونج بالحاكم الجديد، وأصدر الرئيس بوكانان عفواً عن الجميع. واستمر سكان يوتا في النمو حتى وصل عددهم إلى 140,000 عام 1877م. واستمرت جهود المورمون حتى تحققت طموحاتهم عام 1896م حين أصبحت يوتا الولاية الخامسة والأربعين في الاتحاد الأمريكي. (4)

يونْج برايْهامأهم شخصية بعد سميث:

برايهام يونج أهم شخصيات بدعة المورمون

يونج، برايهام (1801 – 1877 Young, Brigham م).

هو الرئيس الثاني للبدعة المورمونية التي كانت تسمى رسمياً كنيسة يسوع المسيح لقديسي اليوم الأخير. قاد يونج المورمونيين من إلينوي إلى ما يسمى حالياً يوتا، بالولايات المتحدة الأمريكية، حيث أسسوا بدعتهم هناك، ثم أصبح زعيم المورمون عام 1844م، بعد اغتيال جوزيف سميث مؤسس البدعة.

حياته المبكرة.:ولد يونج في ويتينجهام بولاية فيرمونت بالولايات المتحدة الأمريكية. وقد حارب والده تحت قيادة جورج واشنطن أثناء الثورة الأمريكية، ونزح مع عائلته عام 1804م إلى نيويورك الغربية. قضى يونج فترة صباه في مزرعة والده، ثم التحق بالمدرسة عندما بلغ عمره 12 عامَاً. عمل في صباه دهاناً وزجاجاً ونجاراً. وفي عام 1829م، استقر به المقام في مونرو كاونتي، في نيويورك، بالقرب من منزل جوزيف سميث، حيث درس تعاليم سميث الدينية وتم تعميده عام 1832م. ثم التحق بمستعمرة المورمون في كيرتلاند بولاية أوهايو.

من أعماله : أُجبر غير المورمونيين المورمونيين على مغادرة إلينوي عام 1846م.

عدد زوجاته : اتخذ 16 زوجة. (5)

 

إعداد الشبكة

 

 


(1) كتاب سألتني فأجبتك ص271 و الموسوعة العربية العالمية باب المورمون , كتاب Meet the Mormons , كتاب
. Anthony Hoekema: the four major cults, W.B. Eerdamans publishing co.1988

(2) من موقع المورمون لماذا اخترتم اسم "الملاك الطائر"؟ و كتب أخرى مثل الموسوعة العربية العالمية.

(3) (ايثر3: 6).

(4) كتاب سألتني فأجبتك ص271 و الموسوعة العربية العالمية باب المورمون.

(5) الموسوعة العربية العالمية باب المورمون وكتب أخرى.

بحث جوجل في كل الموقع

الوصول السريع لأقسام الموقع

حركة زوار الموقع