Text Size

بولس يازجي، اسحق محفوض، ميشيل كيّال ويوحنا ابراهيم


حياة موسى

أو

"عن الكمال في الفضيلة"

القديس غريغوريوس أسقف نيصص

مع مقدمة عن سيرة القديس غريغوريوس النيسي

2004

ترجمة

مجدي فهيم حنا

تبويب وتقديم ومراجعة

القمص تادرس يعقوب ملطي

كنيسة الشهيد مار جرجس  باسبورتنج

THE LIFE OF MOSES

Or

Concerning Perfection In Virtue

By

St. Gregory of Nyssa

أشكر المهندس إبراهيم خلف سيداروس لمراجعته للغة العربية للكتاب.

كتاب: "حياة موسى" أو "عن الكمال في الفضيلة".

المؤلف: القديس غريغوريوس أسقف نيصص.

المعرب: مجدي فهيم حنا.

الطبعة الأولي: 2004 م.

الناشر: كنيسة مار جرجس باسبورتنج – الإسكندرية.

رقم الإيداع

جميع الحقوق محفوظة للناشر

 

موسى النبي والدعوة للكمال

ليس ما يشغل قلب هذا اللاهوتي البارع سوى انطلاق نفسه ونفوس إخوته في طريق الكمال مشتاقًا أن يبلغ الكل قياس قامة ملء المسيح، فيتمتع الكل بالحياة الكاملة، ويصير الكل أيقونة حية للسيد المسيح واهب الكمال.

كتابه عن "حياة موسى" أو "عن الكمال في الفضية" ليس إلا دعوة صريحة للدخول في شركة مع السيد المسيح، الطريق الملوكي، لعلنا نبلغ الأحضان الإلهية ونستغرق فيها أبديًا.

هذا الكتاب بما يحمله من تفسيرٍ رمزيٍ روحيٍ لحياة موسى النبي، هو عينة رائعة تدفعنا لدراسته الكتاب المقدس بأعماقٍ جديدةٍ فائقةٍ، تلهب القلب بالسماويات، وتفتح البصيرة بالنعمة الإلهية لتدرك حب الله الفائق للبشرية.

لقد قام الأخ المبارك مجدي فهيم بتعريب هذا العمل وقد اعتمد بشكل رئيسي على ترجمة Abraham J. Malherbe and Everett Ferguson.

هذا وقد قمت بمراجعة بعض النصوص على ترجمات أخرى كما التزمت ببعض التعليقات لتوضيح فكر هذا القديس.

أخيرًا فإن للقديس غريغوريوس النيسي مكانة خاصة في أعماق قلبي، إذ بالحق يرفعنا كما إلى فكر المسيح، لننعم بنظرته العجيبة نحو الإنسان. وهو اللاهوتي الدقيق، ينشغل بالحق بتقديس الإنسان وتمتعه بالمجد المُعد له. ومع اهتمامه بحياته الداخلية بحزمٍ شديدٍ يمارس عمله الرعوي بقلب ناريٍ حي. إنه الناسك الروحي والإنجيلي عاشق الكتاب المقدس. ليعمل الرب فينا ويعيننا بنعمته الإلهية بصلوات هذا القديس العظيم.

حياة موسى De Vita Moysis

يشرح القديس غريغوريوس أسقف نيصص حياة موسى مستلم الشريعة بعبارات رمزية توضح صعود النفس واتحادها مع الله.

يحوي هذا العمل جزئين يستعرضان طابعين مختلفين للتفسير الكتابي.

الجزء الأول يلخص حياة موسى العملية حسب ما ورد في سفري الخروج والعدد. في هذا الجزء يهتم بالتفسير الحرفي.

الجزء الثانى وهو الجزء الرئيسى من العمل، يحوى تفسيرًا رمزيًا فيه يظهر موسى النبى رمزًا لصعود النفس وهجرتها إلى الله.

تعتبر الدراسات الحديثة هذا العمل تاج أعمال القديس غريغوريوس في "الحياة التأملية" أو السرية[1] mysticism.

يتحدث القديس غريغوريوس عن موسى النبي أيضًا كمثال للفضيلة فيقول: [يعلمنا الكتاب المقدس أن نوحًا كان بارًا، وإبراهيم مؤمنًا، وموسى وديعًا، ودانيال حكيمًا، ويوسف طاهرًا، وأيوب بلا عيب، وداود ذا نفسٍ عظيمة[2].]

وفي موضع آخر يقول: [بدأ إعلان الله للعظيم موسى بالنور، بعد ذلك تحدث معه في السحابة، وعندما صار موسى أكثر مجدًا وكمالاً رأى الله في الظلمة (الخفاء)[3].]

كما قال: [من لا يعرف تلك الدرجات التي بلغها موسى؟ كان يتعظم على الدوام ولم يتوقف قط عن نموه... التأمل في وجه (الله) هو رحلته التي بلا نهاية تحققت بسيره وراء الكلمة مباشرة[4].]

 

المحتويات

موسى النبي والدعوة للكمال، صفحة 5

القديس غريغوريوس النيسي، صفحة 6 [تم حذفها منعاً للإطالة والتكرار، تجد سيرة القديس ضمن سير القديسين... (الشبكة)]

نشأته، اهتمامه بالعلم الزمني، زواجه، رهبنته، أسقفيته، نفيه، نياحة أخيه، شهرته اللاهوتية، حياة موسى De Vita Moysis.

نظرة القديس غريغوريوس النيسي لكمال الفضيلة، صفحة 16

لا يبنى برج بحجر واحد!، كمال الإنسان، العماد بدء طريق الجهاد، الروح القدس وحياة الكمال، النمو الروحي صعود مستمر نحو السماوي، من مجدٍ إلى مجدٍ، الكمال وخلع ثوب الإنسان القديم المستمر، حرية الإرادة وحياة الكمال، حياة الكمال وقيامته السيد المسيح، الكمال والحياة الجديدة، الانشغال بالسماويات وحياة الكمال، الجهاد الروحي وحياة الكمال، الشهادة لله وحياة الكمال، الدعوة لرؤية الله وحياة الكمال، الدعوة للحياة الملائكية وحياة الكمال، الكمال ورؤية الله، حياة الكمال حياة فردوسية داخلية، الكمال وسرّ الإفخارستيا.

الكتاب الأول:  حياة موسى، صفحة 29

إني أحثك بقوة على زيادة سرعتك!، ليس في مقدوري أن أحيط بالكمال في كتابي، ما يُحد بحدود ليس بفضيلةٍ!، الله هو نفسه الفضيلة المطلقة، لنحرز التقدم في الكمال، القدوة الحية للفضيلة بين الأولين، موسى كقدوةٍ لنا في الحياة، طفولة موسى، رفض حكمة المصريين، زواجه بنت يثرون الحكيم، العليقة الملتهبة نارًا، دعوته للخدمة، مقاومة فرعون له، الضربات العشر، الخروج ومقاومة فرعون لهم، السحابة وعمد النار، الخلاص من جيش فرعون، تغيير طبيعة الماء من مرٍ إلى عذبٍ، عيون  الماء والنخيل، ضرب الصخرة بعصاه لتخرج ماءً عذبًا وصالحًا، المن النازل من السماء، حرب مع عماليق، توفر جميع ضروريات الحياة، الاقتراب من الجبل للتكريس، خوف موسى، إقامة خيمة الاجتماع، نزول موسى إلى الشعب، العجل الذهبي، الكتابة على لوحين آخرين، نصب خيمة الاجتماع، تذمر هرون وأخته مريم، تفضيلهم العبودية في مصر، إرسال الجواسيس، تحويل الصخرة إلى مصدر للماء،  الحية النحاسية، تمردهم على القيادة والكهنوت، عصا هرون التي أفرخت، مقاومة الأمم الغريبة لهم، بالاق وبلعام الساحر، موت موسى.

الكتاب الثاني: "تأملات في حياة موسى"، صفحة 53

لننجب ذكورًا (الفضائل) ونحفظهم!، نحن آباء لأنفسنا، الولادة التي تزعج الطاغية، الفلسفة الدنيوية عقيمة حقًا، الحاجة إلى لبن الكنيسة كأمٍ، نار العليقة هو الرب!، نزع النعال من أقدام الروح للتمتع بالنورٍ والحقٍ، العليقة وسرّ العذراء، نزع النعال من أقدام الروح للتمتع بالنورٍ والحقٍ، أول معجزتين كرمزٍ لسرّ تجسد الرب، عصا الإيمان، اللقاء مع هرون، إعلان الخلاص، ثورة العدو، العمل في اللبن، ماء التعليم الإلهي عذب للبعض ودم لغيرهم، ضربة الضفادع، إغلاظ قلب فرعون والإرادة الحرة، محنة الظلام، ضربة البثور، موت الأبكار، الرحيل من مصر، أحذيتهم في أرجلهم، أحقاؤهم مشدودة بأحزمة، شيِّ الطعام على النار، ثروة مصر والتعليم العلماني، رجاء المعونة الإلهية، عمود السحاب المرشد وعبور البحر الأحمر، الجيش المصري بجياده ومركباته، الفطير وسرّ الفصح، المحطات الأولى في الصحراء، الماء المر وخشب الشجرة، أشجار النخيل والينابيع، المن، الحرب مع عماليق، جيل المعرفة الإلهية، في وسط الظلمة، المسكن السماوي، المسكن الأرضي، ملابس الكهنوت، اللوحان الحجريان (لوحا الشهادة)، هرون كأخٍ لموسى يقتل الطغاة المصريين، ويصنع الوثن للإسرائيليين، كيف استعاد موسى اللوحين الذين كتب عليهما الله الناموس الإلهي؟، اللوحان والتجسد الإلهي، التقدم المستمر، الحاجة إلى مزيدٍ من المجد، الجمال المنظور والجمال المختفي، كيف يمكن لوجه الحياة أن يكون سبب موت من يقتربون منه؟، صعود مع سكون، يلزم أن يكون ظهر المرشد مرئيًا باستمرار، الحسد ضد موسى، موسى والجواسيس، يشوع وعنقود العنب، الحية النحاسية، اغتصاب الكهنوت، عصا هرون وثمرة اللوز، الطريق الوسط للفضيلة، بلعام وموآب، سلاح الشهوات الجسدية الشرير، غيرة فينحاس، موسى النبي وطريق الكمال (النمو المستمر للحياة)، موت موسى عبد الرب، خاتمة.

 

 


[1] The Classics of Western Spirituality: Gregory of Nyssa, The life of Moses, N. Y., 1978, p. 11.

[2] Against Eunomius 2. PG 45:1017D.

[3] In Cant. 12. PG 44:1025 A-D.

[4] In Cant. 12. PG 44:1025 A-D.

بحث جوجل في كل الموقع

الوصول السريع لأقسام الموقع

حركة زوار الموقع